رئيس جامعة الناصر يشارك في أعمال المؤتمر العلمي الزراعي الأول بجامعة صعدة

Monday, 06 December 2021
شارك رئيس جامعة الناصر الأستاذ الدكتور عبد الله طاهش في أعمال المؤتمر العلمي الزراعي الأول الذي نظمته جامعة صعدة بعنوان “التنمية الزراعية المستدامة.. الواقع والطموحات المستقبلية” خلال الفترة 27-29 نوفمبر 2021م.
ويهدف المؤتمر إلى الاهتمام بالبنية التحتية والجانب الزراعي في محافظة صعدة، حيث ناقشت جلساته على مدى ثلاثة أيام 40 بحثاً علمياً لباحثين ومختصين من جامعات حكومية وأهلية، بالإضافة إلى مشاركات من عدد من الهيئات والمؤسسات البحثية، وناقش المشاركون الأبحاث المقدمة تحت عدة محاور شملت الإنتاج النباتي والحيواني، الاقتصاد والإرشاد الزراعي، الأرض والمياه والبيئة، وأخيراً التعليم الزراعي.
أقيمت جلسات المؤتمر بحضور محافظ محافظة صعدة ووزير التعليم العالي والبحث العلمي، ووزير الزراعة، ووزير الشباب والرياضية، وعدد من رؤساء الجامعات والمسؤولين والباحثين؛ وتضمنت فعاليات المؤتمر افتتاح معرض المؤتمر، الذي اشتمل على أبرز المنتجات الزراعية لمحافظة صعدة، بمشاركة عدد من المؤسسات والجمعيات الزراعية والتنموية ومكتب الزراعة بصعدة.
وخرج المؤتمر في بيانه الختامي بمجموعة من التوصيات أبرزها توصية صُنّاع القرار والجهات الرسميّة بتبني استراتيجية وطنية شاملة للنهوض بالقطاع الزراعي والتنمية الزراعية المستدامة وتحقيق الأمن الغذائيّ، وتنفيذ مشاريع زراعيّة نوعية. وكذا تفعيل دور مؤسسات التعليم والجامعات في تحقيق أبعاد التنمية الزراعيّة المستدامة، وتطوير كليّات الزراعة، وإنشاء مزارع نموذجيّة تطبيقيّة وبنوك جينات نباتيّة وحيوانيّة تابعة لمراكز أبحاثها، وتوجيه البحوث والدراسات نحو برامج الاكتفاء الذاتيّ، والتصنيع الزراعيّ. إضافة الى إعداد مصفوفة شاملة من المفاهيم الزراعيّة وتضمينها في مناهج التعليم ما قبل الجامعي، واعتماد مادة تدريسيّة في الجامعات عن الأمن الغذائي والمائي في الجمهوريّة اليمنيّة.
TOP