طلبة المختبرات بجامعة الناصر في زيارة علمية إلى مختبرات مستشفى جامعة العلوم والتكنولوجيا

Monday, 29 January 2024
في إطار التعاون العلمي مع مستشفى جامعة العلوم والتكنولوجيا وانسجاماً مع المنهاج العلمي لقسم المختبرات ومن اجل تطوير المهارات العملية للطلبة والتعرف على أحدث التقنيات والاجهزة المختبرية الحديثة؛ نظمت إدارة البحوث والتدريب بكلية العلوم الطبية بجامعة الناصر، زيارة علمية لطلاب المختبرات بالجامعة ( سنة ثانية ، سنة ثالثة – (Group.A))، إلى مختبرات مستشفى جامعة العلوم والتكنولوجيا بصنعاء، برفقة الدكتور عصام منصور القدسي مشرف التدريب الميداني بالجامعة .
حيث تم خلال الزيارة تعريف الطلبة على أقسام المختبر والاجهزة المتوفرة وطريقة عمل كل جهاز والغرض من استخدامه لمواكبة الجانب العملي مع الجانب النظري لطلبتنا الاعزاء، تماشياً مع خطة واستراتيجية الجامعة التي تولي اهتماماً كبيراً بالتدريب الميداني وتعتبره متمماً للإطار النظري الذي يتلقاه الطالب في الكلية.
وقد قام الدكتور المشرف أثناء مرور الطلاب بالشرح والتوضيح ما امكن عن طبيعة العمل داخل اقسام المختبرات وانواع الاجهزة والتقنيات المستخدمة في كل قسم من اقسام المختبرات، التي شملت :
– قسم الكيمياء الحيويه:
تم الشرح حول انواع الاجهزة والتقنيات الحديثة المستخدمة في هذا القسم والتوضيح حول ما يتم به من فحوصات والفروقات في انواع الاجهزة المستخدمة.
– قسم الدم العام ووحدة تقنيات فحوصات ما قبل الزواج:
تم تعريف الطلاب بأنواع اجهزة الدم العام والموديلات المختلفة للاجهزة المستخدمة بالقسم وما يتميز به كل جهاز عن الآخر من الموديلات المختلفة .
– ايضا تم الشرح في وحدة فحوصات الامراض الوراثية وفحوصات ما قبل الزواج ( امراض الانيميا) بتقنية (ELECTROPHORESIS).
– قسم الفحوصات المناعية :
تم تعريف الطلاب حول انواع الاجهزة والتقنيات المختلفة المستخدمة بهذا القسم وانواع الفحوصات وآلية العمل المستخدمة حول التقنيات الحديثة المستخدمة.
– قسم الفيروسات والهرمونات وفحوصات دلالات الاورام: حيث تم التوضيح حول انواع الاجهزة والفرق بين الاجهزة من حيث قاعدة عمل الجهاز وانواع الفحوصات المختلفة التي تجري علي تلك الأجهزة.
– قسم الأحياء الدقيقه:
قدم للطلاب شرح حول المهام التي يقوم بها القسم من عمل المزارع المختلفة والطرق المتنوعة المستخدمة في تشخيص الامراض.
وتهدف الزيارة إلى الارتقاء بمستوى الطلاب ورفع مستوى أدائهم في تخصصاتهم وتمكينهم من تنمية مهاراتهم المهنية من خلال تنظيم المعلومات والمعارف النظرية واستخدامها في مواقف جديدة، حيث تعتبر الجامعة التدريب الميداني الخطوة الأولى في طريق المتدرب نحو النجاح والتفوق والإبداع لما فيه من فرصة كبيرة لمواجهة الواقع العملي والتعامل مع تفاصيله بكفاءة عالية وممارسة واقعية تكسب المتدرب خبرات مختلفة وتساعده على مواجهة المواقف الصعبة أو الطارئة بكل ثقة وحيوية وتضمن له تبوء المكان لمناسب في الحاضر.
وفي نهاية الزيارة شكر الطلبة والاساتذة المشرفين مختبرات مستشفى جامعة العلوم والتكنولوجيا على حسن استقبالهم والحفاوة بهم والفائدة العلمية الكبيرة التي اغنت مداركهم العملية متمنين لهم دوام التقدم والازدهار العلمي .
TOP